مقال الأسبوع

سبع خطوات عليك اتباعها قبل أن تقتني كتاباً

لطالما كان اختيار الكتاب المناسب يشكّل تحديًا للقرّاء، فالكتب ليست مجرد صفحات مطبوعة، بل هي نوافذ تفتح على عوالم مختلفة، وجسور تربط بين الأفكار والمعرفة. لهذا يعكس اختيار الكتاب ذو الجودة المناسبة توجهاتنا واهتماماتنا، ويثري حياتنا بالتجارب والتعلم.

 

كما تتنوع الكتب بمواضيعها وأساليبها، فهناك الروايات التي تأخذنا في رحلات خيالية، والكتب الواقعية العميقة التي تعلمنا الكثير عن العالم من حولنا، لهذا يعد اختيار الكتاب خطوة مهمة في رحلتنا الثقافية والتعليمية.

 

 فكيف تختار الكتاب إن لم يكن من عنوانه؟

 

سبع خطوات عليك مراعاتها قبل شرائك لأي كتاب:

 

  1. 1. عدم تحليل عنوان الكتاب: قد يكون عنوان الكتاب مضللًا ولا يعكس حقيقة المعلومات والأحداث التي بداخله. لهذا “لا تحكم على الكتاب من عنوانه فقط وأكمل معنا الخطوات”

 

  1. 2. معرفة المؤلف والناشر: ابحث عن اسم المؤلف على محركات البحث وتعرّف إليه أكثر، كما يُفيد التعرف على الدار التي نشرت الكتاب لمعرفة مدى جودة النشر واهتمامها بالمحتوى.

 

  1. قراءة ظهر الغلاف الأخير: يحتوي الغلاف الأخير على وصف مختصر لمحتوى الكتاب، وقد يتضمن تعليقات من أشخاص معروفين أو مقتطفات من الكتاب. قراءة ظهر الغلاف يمكن أن يساعدك في تشكيل فهم أولي عن الكتاب.

 

  1. مراجعة تاريخ النشر: يُفضل التحقق من تاريخ نشر الكتاب، خاصة إذا كانت المعلومات تتغير بسرعة في مجال معين مثل العلوم والتكنولوجيا.

 

  1. الاطلاع على المقدمة والفهرس: تصفح مقدمة الكتاب لمعرفة الدافع والمنهج الذي اعتمده المؤلف. كما يمكنك الاطلاع على الفهرس لفهم محتوى الكتاب وبنية تنظيمه.

 

  1. استعراض فقرات الكتاب بعجالة: تصفح الفقرات الأولى والأخيرة من كل فصل للحصول على فكرة عن أسلوب الكاتب وعمق المحتوى.

 

  1. احذر العناوين البرّاقة: ليس كل ما يلمع ذهبًا! فهناك كثير من العناوين تنجح دور النشر في تسويقها جيدًا، وهو ما يعطي دلالة غير حقيقة على جودة محتواها، فلا تشتر كتابًا لأنه مشهور أو لأن الطبعة العاشرة منه قد نفدت! تأكد من أنك تريد هذا الكتاب قبل شرائه وأنه يلبّي معاييرك وأهدافك حقًا.

 

لماذا نقرأ؟

 

تتنوع أهدافنا وغاياتنا من القراءة بحسب شخصياتنا وأفكارنا وطموحاتنا، ولكن من بين الغايات الشائعة للقراءة هي:

 

الترفيه والاسترخاء: مثل قراءة الروايات والقصص والشعر التي تعتبر مصدرًا للترفيه والهروب من روتين الحياة.

 

التعلم والتطوير الشخصي: يقرأ البعض لزيادة معرفتهم وتطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية. يمكن أن تكون الكتب التعليمية وكتب تطوير الذات هي الخيارات المفضلة لهؤلاء الأشخاص.

 

البحث والاستكشاف: يقرأ البعض للبحث عن موضوعات جديدة أو معلومات محددة. قد يتضمن ذلك قراءة الكتب الأكاديمية أو الكتب المتخصصة في مجالات معينة.

 

التواصل والتفاهم: يمكن أن تساعد القراءة في فتح قنوات التواصل وفهم وجهات النظر المختلفة. قد تكون الروايات والأدب وسيلة لفهم تجارب الآخرين والتعاطف معهم.

 

تسليط الضوء على الثقافة والتاريخ: تعتبر القراءة وسيلة لفهم الثقافات المختلفة والتاريخ والتطورات الاجتماعية والسياسية في العالم.

 

في الختام؛ يسر متجر الإبداع الفكري أن يعلن عن إصدارات حديثة تضمّنت موسوعة السيرة النبوية – الجزء الرابع، بالإضافة إلى رواية عيسى ابن مريم بجزئيها الأول والثاني، ورواية الحواريون. تتميز هذه بمحتواها الفريد والشامل الذي يقدم نظرة عميقة وشاملة في مجالها، تمثل هذه الكتب مصدرًا قيمًا للمعرفة والبحث، حيث تتضمن معلومات موثقة ودقيقة، مما يسهم في تعميق فهم القراء للتاريخ. للاطلاع على هذه الإصدارات وغيرها من الكتب الجديدة، وللحصول على نسختك الخاصة، يُمكنكم زيارة متجر الإبداع الفكري عبر الضغط هُنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق