القيادةكتب

قراءة لكتاب { دليل مناهج مراكز إعداد القادة }

قراءة لكتاب { دليل مناهج مراكز إعداد القادة }

بقلم الأستاذ حسن ابداح

–  أفضل مرجع عربي يوضح لك جميع المصادر والمناهج والمقاييس اللازمة لتعلم وممارسة مهارات القيادة باللغتين العربية والإنجليزية.

 

بدأ الكتاب بتوضيح النموذج العام لإعداد القادة، وكيف يتم الارتقاء بالإنسان من شخص عادي إلى شخص فعّال.. ثم إلى شخص قيادي.. ثم إلى شخص قيادي مرتكز على المبادئ والقيم والأخلاق (قائد أخلاقي).

 

تحدث الكتاب أيضاً عن نموذج مراحل إعداد القادة وهي كتالي:

١-  مرحلة معرفة ملامح القائد المتأمل إعداده.

٢-  مرحلة التنقيب لاستكشاف القادة.

٣-  مرحلة التجريب والتقييم.

٤-  مرحلة التدريب والتأهيل القيادي.

٥-  مرحلة التكليف والتمكين والمشروع القيادي.

٦-  مرحلة التوجيه والمواكبة.

ولكل مرحلة معايير وخطوات ومنهجية خاصة بها.

 

ثم وضح الكتاب المراحل الثلاثة في منهجية إعداد القادة، وهي:

١-  مرحلة لماذا القيادة؟

٢-  مرحلة كيف نقود؟

٣-  مرحلة ماذا يقود؟

وفي كل مرحلة تم وضع خطة علمية لإتقان تلك المرحلة، تشمل الخطة: اسم المقرر، والوقت المقدر لتعلمه، وأهم الأنشطة المقترحة للتطبيق والممارسة، وإحالة إلى أبرز المصادر والمراجع في ذلك الموضوع.

 

القارئ يلحظ جهد كبير مبذول في إعداد هذه الخطط وهذه المقررات ومصادرها ومراجعها، لم أر مثله من قبل.

 

مجموع مواد الخطط المقترحة يتجاوز 52 مقترح تدريبي وأكثر من 460 ساعة دراسية تشمل النظري والعملي والتدريب الميداني، بتقسيم واضح ومرتب ومبسط.

 

تم إفراد فصل كامل بأهم المقاييس العربية والإنجليزية لقياس قدراتك القيادية، ومعلوم ما للمقاييس من فائدة واضحة، فهي تقيس مستوى فهمك أو قدراتك في موضوع معين لتعرف مستواك وتعرف ما الذي تحتاجه لتطوير ذاتك في ذلك الموضوع.

وتم وضع روابط خاصة بها وباركود، وهذا جهد إضافي يسهل على القارئ الوصول لأي مقياس بسرعة وسهولة.

 

وكون أننا نرجو إعداد قادة بمرجعية أخلاقية وإسلامية، فقد تم إفراد محور كامل في موضوع المنهج الإسلامي، يشمل على مقترحات لمواد ومقررات في مواضيع العقيدة، والقرآن، والسنة، وعلوم الحديث، والفكر الإسلامي، والقضايا الفقهية المعاصرة، وهذه إضافة نوعية لمواضيع القيادة، حيث أن معظم الكتب تتحدث عن مهارات وصفات وأنماط وقدرات القادة، لكن قليل جداً من يحدثك عن تأصيل النفس أولاً بفهم الإسلام كدين وشريعة ومنهج حياة.

 

أيضاً تم إفراد محور كامل في إدارة الذات والتعامل معها، فمن لم يفهم ذاته ويديرها ويعرف كيف يقود نفسه لن يقود الآخرين.

 

ثمرة هذا التعلم لموضوع القيادة هو أن يؤسس أو يدير هذا القائد مشروع ريادي يخدم به نفسه ومجتمعه وأمته، لذلك تم وضع مقترحات ومقررات وخطط ممتازة في تأسيس وإدارة المشاريع.

 

أيضاً تم وضع مقترح كدليل إرشادي لآلية تنفيذ الدورات وبرامج إعداد القادة، تشمل تحليل الاحتياجات

وتحديد الأهداف، وتجهيز أو توفير المواد العلمية التي تم تحديدها، وكيفية تنفيذ وتدريب البرنامج، وأبرز الوسائل المقترحة لذلك، وتقييم المنهج ونتائج التدريب بشكل دوري لقياس الأثر العائد من هذا التدريب.

 

في الحقيقة الكتاب عميق في طرحه من ناحية الخطط والمناهج والمقررات المقترحة، فجزى الله عالمنا الجليل د. طارق السويدان وأخونا الفاضل د. زانا قصاب وكل من ساهم في إعداد هذا الدليل الشامل المتكامل في كل ما يتعلق بموضوع القيادة.

 

بحكم خبرتي في مجال التدريب يكاد يكون من المستحيل أن يعرض مدرب خبير أو مركز تدريبي خبرتهم أو خططهم أو مناهجهم في كتاب وينشروه هكذا للعامة، لأنه يعتبر سر المهنة كما يقولون ومصدرهم الرئيسي في اعداد أنشطتهم وبرامجهم، لكن المؤلفان آثرا خدمة أمتهما وشبابها على الربح والتجارة والأعمال، وتركا أثراً وعطاءً والله كبير واستثناءي بكل المقاييس.

فجزاهما الله عنا خير الجزاء..

أخيراً..

أنصح كل راغب بتعلم وممارسة القيادة باقتناء الكتاب لمعرفة المناهج والمواد التي يجب أن يتعلمها ويتقنها، فهذا سيختصر عليه جهد ووقت كبير من التجريب والمحاولة، وكذلك أي مركز أو جهة ترغب بإعداد القادة أن يقتنوا الكتاب ويشاركوا مع مركز الرواد ليستفيدوا من هذه الخبرة وهذه المناهج.

 

الكتاب من تأليف:

–  د. طارق السويدان.

–  د. زانا قصاب.

ومن نشر دار الإبداع الفكري.

ممكن اقتناءه من موقعهم الإلكتروني عبر الرابط:

Ebdaafekry.Com

 

حسن إبداح

2022/5/15

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق