ملخص كتاب

ملخص كتاب ابدأ كمدير

تعد الإدارة في وقت الحاضر من أهم الموضوعات المطروقة بقوة، والكلام عنها يكاد يملأ الآفاق، وقد ألفت في هذا الميدان كثيرٌ من الكتب وكتبت حوله العديد من المقالات والدراسات.

أما عن كتابنا (ابدأ كمدير) فيعد لبنة أولى ومحوراً مؤسساً في هذا الموضوع، كما أنه تجربة عملية ينقلها المؤلف ليضعها بين يدي شداة علم الإدارة، لعلهم يجدون فيها ما تصبوا إليه نفوسهم من الإلمام بأهم أركان هذا الفن المحورية.

والكتاب مع اختصاره، فهو عصارةٌ كتبٍ وأبحاث ودراسات جمّة في باب الإدارة وفنونها، وهذا لون من ألوان التأليف، يختصر فيه مؤلفه ما كتب قبله ويضعه في قوالب محددة ونقاط معينة، يستفيد منه المبتدي ولا يستغني عنه المنتهي في هذا العلم الكبير.

جمع المؤلف في كتابه (21 قاعدة) مهمة لتأخذ بيد القارئ نحو التميز الإداري، وليس مجرد المعرفة السطحية.

وفي هذه الإطلالة السريعة، نستعرض شيئاً من هذه الأفكار، لندل القارئ الكريم على أهمية هذا الكتاب في بابه.

فمن هذه الأفكار المتميزة:

– خطط ولو ساعة في الأسبوع: فلا شك أن التخطيط المستمر للأهداف يعد من أهم القواعد في علم الإدارة المتميزة، بل لا يمكن لمدير يسعى للنجاح أن يتوقف عن التخطيط لأهدافه.

– شارك الفريق في أهدافك: فالمدير الجيد هو الذي يصنع من فريق عمله خلية لا تتوقف عن الإنتاج، ومشاركة الأهداف وتنقيحها يجعل الفريق على قلب رجل واحد.

– كن مبادراً في الأفكار الإبداعية: والإبداع لا يتأتي من فراغ؛ بل يحتاج لجهد ومثابرة وعمل دؤوب، هكذا يتم إنتاج الأفكار الجديدة المتميزة.

– تقبل النقد وناقش الحلول: فما دام النقد بنّاءً فلابد للمدير من أخذه بعين الاعتبار، وينبغي أن يتقبله بصدر رحب ويسعى لوضع الحلول المناسبة لما وقع من خلل في العمل.

لو ذهبنا نستقصي ما بالكتاب من قواعد ونصائح لطال بنا المقام ، والمقصود هنا الإيجاز، فمن سمت همته وأراد المزيد فليطلع على الكتاب كاملاً، فسيجد فيه تحت كل قاعدة من هذه القواعد ما تَقَرُّ به عينه من دراسات مهمة وحكم مفيدة، فهو بستان يحتوى مختلف الأشكال من الفوائد والفرائد التي قلّ أن تجدها مجتمعة في كتاب واحد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق