الصحة البدنية والنفسية

10 خرافات عن ارتفاع ضغط الدم

10 خرافات عن ارتفاع ضغط الدم

 

مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي تكثر عنه المعلومات سواء المنشورة على الشبكة العنكبوتية أو المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أو بين عامة الناس، وهناك عدد كبير من الخرافات والمعتقدات المغلوطة عن هذا المرض والتي أستعرض بعضها في هذا المقال.

 

1) لا يمكن أن أكون مصابًا بارتفاع ضغط الدم لأني لا أشكو من أي أعراض

لا يسبب ارتفاع ضغط الدم أعراضًا في معظم الحالات، لذلك يُسمى “القاتل الصامت”، ولا يمكن اكتشاف المرض إلا بالكشف الطبي أو بظهور المضاعفات والتي تمثل مرحلة متأخرة من المرض.

 

2) يصيب ارتفاع ضغط الدم كبار السن فقط   

هذا المعتقد منتشر بشكل واسع، وصحيح أن نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم تزيد مع التقدم في السن ولكنها مرتفعة أيضًا عند متوسطي السن، فمثلًا في الولايات المتحدة تصل النسبة إلى 30% للأعمار الأصغر من 55 سنة بينما تتجاوز 60% عند  كبار السن (أعمار 65 سنة وأكبر).

 

3) لا يمكن أن أُصاب بارتفاع ضغط الدم لأنه لا أحد من عائلتي لديه المرض

وجود ارتفاع ضغط الدم عند أفراد العائلة خاصةً الوالدين أو الأخوة أو الأخوات يمثل عامل خطورة لحدوث المرض ولكنه ليس العامل الوحيد، فمن العوامل الأخرى المهمة زيادة الوزن وقلة النشاط البدني والتدخين. ومن المهم هنا الإشارة إلى أنه بسبب ضعف ثقافة الكشف المبكر في مجتمعاتنا والاعتماد فقط على الأعراض فلا يمكن التأكد أصلًا من وجود المرض عند أفراد العائلة إلا بالكشف الطبي والذي لا يحدث في كثير من الأحيان.

 

4) ارتفاع ضغط الدم ينتج من صدمة نفسية مثل وفاة قريب أو حادث سيارة

ما يحدث في الواقع هو أنه يتم اكتشاف ارتفاع ضغط الدم بالصدفة بعد وقوع حدث معين عن طريق اجراء الكشف الطبي فيربط الشخص اكتشاف المرض بالحدث. ليس هناك دليل علمي حتى الآن على أن المرض سببه عوامل نفسية.

 

5) يمكن معرفة ارتفاع ضغط الدم بوجود الصداع وعندها فقط يجب قياس الضغط

كما أوضحت سابقًا فإنه لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم في معظم الوقت، لهذا فإن الإعتماد على وجود الصداع كمؤشر لوجود المرض أو لإرتفاع نسبته عند أصحاب المرض خطأ فادح.

 

6) من الطبيعي أن يكون ضغط الدم مرتفعًا عند كبار السن

ليس هناك فرق في تعريف ضغط الدم الطبيعي وارتفاعه حسب السن. وللأسف لا يتم تشخيص ارتفاع ضغط الدم وعلاجه عند بعض كبار السن بسبب هذه المعلومة المغلوطة مما يسبب مضاعفات ومشاكل صحية.

 

7)  لا يمكن التحكم بارتفاع ضغط الدم ولا بأس من وجود ارتفاع مقبول للضغط

تؤكد الدراسات فعالية التحكم في مستوى ضغط الدم لمنع مضاعفات المرض الكثيرة، لذلك يجب الإلتزام بمستويات الضغط المطلوبة حسب توجيهات الفريق الطبي.  

 

8) يمكن إيقاف الأدوية الخافضة لضغط الدم عندما ينتظم مستوى الضغط

يحتاج أصحاب ارتفاع ضغط الدم إلى الأدوية في معظم الحالات للتحكم بمستوى الضغط، والتوقف عن تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب يسبب ارتفاع الضغط وما ينتج عنه من مضاعفات صحية.

 

9) ارتفاع ضغط الدم مرض بسيط ولا يحتاج إلى اهتمام كبير

يعتبر ارتفاع ضغط الدم مسبب رئيسي لأمراض ضيق شرايين القلب والجلطة القلبية والسكتة الدماغية واعتلال الكلى، لهذا فإن المتابعة الطبية الدورية مهمة جدًا للتحكم بالضغط ومنع المضاعفات.

 

10) أجهزة قياس ضغط الدم المنزلي غير دقيقة

أصبح قياس ضغط الدم المنزلي متوفرًا ويُستعمل في تشخيص ارتفاع ضغط الدم وكذلك المتابعة. يمكن الإستفسار من الفريق الطبي عن الأجهزة المعتمدة.  

 

المصدر:

كتاب: ارتفاع ضعط الدم (حقائق وخرافات)

د. محسن الإدريسي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق