ملخص كتاب

ملخص كتاب 77 سؤالا عن حياتك المالية

لا شك أن المال هو عصب الحياة، ومنذ قيام الثورة الصناعية وانطلاق الإنسان في إنتاج ما يحتاجه وصولاً إلى عصرنا الحالي الذي تحقق فيه ما لم يكن يخطر على بالنا من صور الرفاهية، بات المال أكثر أهمية من ذي قبل، وأصبح الحصول عليه والحفاظ عليه يحتاج وسائل عدة ويفتقر بعد توفيق الله إلى مهارات متنوعة.

ومن خلال كتابنا الذي بين أيدينا، يسلط المؤلف الضوء على هذه الموضوع بالتحديد، مستخدماً وسيلة مهمة في استثارة القارئ، ألا وهو السؤال.

وجه الكاتب إلى قارئه الكريم 77 سؤالاً وأجاب له عنها، وكلها حول الحياة المالية للفرد أياً كان موقعه أو ظيفته، وفي الإجابة عنها تظهر للقارئ الكريم خارطته المالية بوضوح وتبدو له الأهداف المنشودة واضحة ووسائل تحقيقها في متناول يده.

فابتدأ بالسؤال عن التمويل الشخصي لماذا؟ وما هي أهميته؟ فأجاب بأن ذلك التمويل أمر ضروري للتغلب على العوائق المادية ولبداية مالية متميزة، وكذلك للتخطيط لما قد يطرأ من مستجدات.

ثم انتقل السؤال إلى ماهية التمويل الشخص وتعريفه والمقصود منه، فقام بتعريفه وذكر ما يتضمنه هذا التمويل من موارد ومصادر.

ومن الأسئلة الملحة في هذا الباب تسائل الكاتب عن السمات الشخصية المطلوبة للنجاح المالي، فذكر بأن الوعي والالتزام والتحكم هي أهم الأسباب المؤدية لنجاح الفرد مالياً.

انتقل المؤلف إلى سؤال آخر أكثر عمقاً مما طرحه، فتوجه بالسؤال عن الطريقة المثلى لتحديد الأهداف وترتيب الأولويات، وبيّن ذلك بوضوح، وقدم مثالاً ليزيد الجواب وضوحاً.

المدخرات المالية أين نضعها؟ كان هذا هو أحد الأسئلة المهمة التي طرحها المؤلف، وأجاب عنها في نقاط محددة، مما يمكّن القارئ من كيفية استثمار تلك المدخرات بأفضل طريقة.

تحدث المؤلف عن البنوك وأنواعها وكيفية الاستثمار من خلالها وأنواع البطاقات وما هي أفضلها، ثم وضح كيفية اختيار بطاقة الائتمان المناسبة.

الميزانية الشخصية وتقسيماتها كان من النقاط الرئيسة في الكتاب، فذكر المؤلف أنواعها وتعريفها، كذلك تكلم عن ضرورة كتابة الميزانية وبذل الوسع في إعدادها.

لا يقوم استثمار إلا على خطة واضحة، لذا تحدث المؤلف عن هذا الأمر وطرح ما يطرأ على بال القارئ من أسئلة حوله، وتكلم بصراحة عن أهم المظاهر التي تؤكد للمستثمر مدى تطوره المالي.

كانت الحزمة الأخيرة من الأسئلة متوجهة إلى التوفير وطرقه، وعن الاستهلاك الشخصي والأسري وكيفية ترشيده، ثم انتقل إلى الديون وكيفية التخلص منها وسدادها.

تعد هذه التساؤلات وسيلة مهمة ليعيد المرء النظر في حياته المالية، ويحدد من خلالها موقعه الحالي ويعرف أين يكون في قابل الأيام والسنين، ووضوح الأهداف والتخطيط لها من أهم ما يسعى إليه كلّ من يسمو لنيل المكانة الرفيعة والتألق في عالم المال والاستثمار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق